وجه رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، محمد إسلامي، انتقادات لاذعة إلى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي.

واعتبر أن غروسي ” يُسيّس تقارير الوكالة من أجل تعزيز طموحاته كأمين عام للأمم المتحدة”.

كما أوضحت أن المخزون بلغ 408,6 كلغ في 17 أيار/مايو بزيادة 133,8 كلغ خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة مقارنة بزيادة مقدارها 92 كلغ خلال الفترة السابقة. ورأت الوكالة أن “هذه الزيادة الكبيرة في إنتاج إيران، الدولة الوحيدة غير النووية التي تنتج مثل هذه المادة النووية، وتخزينها اليورانيوم العالي التخصيب، تثير مخاوف كبرى”.

كذلك أشارت إلى أن كمية اليورانيوم المخصب الإجمالية باتت تتجاوز 45 مرة الحد المسموح به بموجب الاتفاق المبرم في العام 2015 بين إيران والقوى الكبرى، وتبلغ 9247,6 كلغ.

يشار إلى أنه من المرتقب أن يبحث هذا التقرير في اجتماع مجلس محافظي الوكالة في فيينا خلال الأيام المقبلة.