أفادت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، بأن الجيش يعتزم تقليص عدد قواته المنتشرة في جنوب لبنان، وسحب جزء من الألوية المقاتلة بهدف إعادة رفع جاهزيتها، في خطوة تتزامن مع الاستعداد لإجراء عمليات تبديل بين القوات المنتشرة في جنوب لبنان وقطاع غزة.

ومن المقرر أن يجري جيش الاحتلال قريبًا عمليات تبادل بين الألوية العاملة في قطاع غزة وتلك المنتشرة على الجبهة الجنوبية في لبنان، ضمن ترتيباته العسكرية خلال المرحلة المقبلة، حسبما أفادت الإذاعة الإسرائيلية.

ويأتي هذا التطور بعد توقيع لبنان وإسرائيل على “اتفاق إطاري” أمس الجمعة، عقب أربعة أيام من المفاوضات التي استضافتها العاصمة الأمريكية واشنطن، برعاية أمريكية.

وفي السياق، رحب وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي بالاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه بين لبنان وإسرائيل برعاية أمريكية، مؤكدًا أن الاتفاق يمثل بداية مهمة للبنان.

وشدد “عبدالعاطي”، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء اللبناني نواف سلام، على ضرورة الانسحاب التدريجي لإسرائيل من المنطقتين اللتين لا تزالان تحت الاحتلال الإسرائيلي، بما يتيح انتشار الجيش اللبناني وبسط سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية.