قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية لوكالة “رويترز”، اليوم الخميس، إن إسرائيل انسحبت من بعض الأراضي التي احتلتها في جنوب لبنان خلال حربها مع جماعة حزب الله، مضيفًا أن على قوات الجيش اللبناني الدخول الآن.

فيما قال مسؤول أمني لبناني كبير إنهم لا يعلمون شيئًا عن أي انسحاب للقوات الإسرائيلية مما يُعرف بـ”المنطقة العازلة” التي أقامتها إسرائيل في جنوب لبنان.

ولم يوضح مسؤول وزارة الخارجية الأمريكية مساحة الأراضي التي انسحبت منها إسرائيل أو موقع الانسحاب على وجه التحديد.

وتجري إسرائيل ولبنان محادثات برعاية أمريكية في واشنطن بهدف وقف القتال بين إسرائيل وجماعة حزب الله المدعومة من إيران، إضافة إلى مناقشة ملفات أخرى.

وقال المسؤول الأمريكي: “اتخذت إسرائيل بالفعل خطوة ملموسة بالانسحاب من جزء من منطقتها العازلة، وهذا دليل قوي على حسن النية تجاه الحكومة اللبنانية الشرعية”.

نفي إسرائيلي

في المقابل، نفى مسؤولون أمنيون وعسكريون إسرائيليون تقريرًا لوكالة “رويترز” يفيد بأن الجيش الإسرائيلي انسحب من أجزاء من الأراضي اللبنانية.

وبحسب المسؤولين، لم يتلقَّ الجيش الإسرائيلي حتى الآن تعليمات من القيادة السياسية بالانسحاب.

وجرت مناقشة احتمال انسحاب الجيش الإسرائيلي من مناطق في جنوب لبنان خلال مفاوضات مباشرة بين إسرائيل ولبنان، إلا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن.

وفي السياق ذاته، قال ثلاثة مسؤولين إسرائيليين لوكالة “رويترز”، أمس الأربعاء، إن لبنان وإسرائيل يبحثان مشروعًا تجريبيًا مدعومًا من الولايات المتحدة، تُسلِّم بموجبه القوات الإسرائيلية السيطرة على بعض الأراضي في جنوب لبنان إلى القوات المسلحة اللبنانية.

وأضاف المسؤولون أن القوات اللبنانية المشاركة ستخضع لتدريب وتدقيق من الجانب الأمريكي لضمان عدم ارتباطها بجماعة حزب الله، بينما ستحتفظ إسرائيل بوجود عسكري في المنطقة العازلة.