بالتزامن مع تحذيرات من أمواج تسونامي قد تصل للبحر المتوسط، مما ينذر بكوارث وخسائر بشرية، يمكن أن يكون تعلم الإسعافات الأولية مفيدًا هنا لتلافي الغرق وإنقاذ الأرواح.

أولى خطوات الإسعافات الأولية التي تفيد في هذا الصدد؛ إخراج الغريق من الماء وهناك عدة طرق لذلك ومنها:

العوم مباشرة إلى الغريق وسحبه إلى البر في حالة كنت تجيد السباحة وقادر على سحبه حتى لا تعرض حياتك للخطر، أما إذا كنت لا تجيد السباحة فيمكنك الاستعانة بأي أداة (حبل أو طوق) وإلقائه للغريق إذا كان واعيًا، وفي حالة فقدان الغريق لوعيه يوصى بارتداء سترة نجاة تساعدك على السباحة وتحميك من الغرق أو الوصول للشخص عن طريق قارب سريع.

التحقق من التنفس

بعد إخراج الغريق من الماء يجب التأكد من قدرته على التنفس عن طريق وضع أُذنك بالقرب من فم وأنف الغريق وللشعور بالهواء الدافيء الناتج عن عملية التنفس، أو وضع مرآة أمام أنف الغريق لرؤية الشبورة التي يحدثها النفس على زجاج المرآة، أو مراقبة حركة صدره ارتفاعًا وهبوطًا”.

الإنعاش القلبي

إذا كان الغريق لا يتنفس أو يستجيب لمحاولة إفاقته، عليك الانتقال فورًا لخطوة الإنعاش القلبي للحفاظ على تدفق الدم في الجسم حتى تصل سيارات الإسعاف.

والإنعاش القلبي له نوعان؛ الأول يكون من خلال الضغط على الصدر ويمكن إجراؤه من قبل الأشخاص غير المتخصصين عن طريق الجلوس بالقرب من الغريق على الركبتين.

ثم بعد ذلك ضع يدك في منتصف الصدر وضع اليد الأخرى فوقها، وابدأ بالضغط على الصدر بمعدل من 100 لـ 120 ضغطة في الدقيقة بعمق 5 سم تقريبًا.

والنوع الثاني من الإنعاش القلبي يكون من خلال الضغط على الصدر مع إجراء تنفس صناعي بواسطة أشخاص مدربين على الإسعافات الأولية وذلك عن طريق؛ إماله الرأس للخلف ورفع الذقن، ثم سد الأنف، ووضع الشفتين على فم الغريق والنفخ برفق حتى يرتفع صدره، وتكرر هذه العملية كل 30 ثانية.

وفي حالة الأطفال يتم عمل نفس الإجراءات لكن باستخدام يد واحدة للضغط، أو باستخدام إصبعي الوسطى والسبابة في حالة الرضع مع مراعاة الضغط برفق.

علامات الإفاقة

ويجب بين الحين والآخر أثناء عملية الإنعاش القلبي التحقق من استعادة الغريق قدرته على التنفس، من خلال السعال أو فتح العينين، ويغطى في هذه الحالة ببطانية أو منشفة حتى وصول الإسعاف والتأكد من عدم وجود أي مضاعفات أخرى….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *