أبلغت شركة “كراودسترايك” الحكومة الأسترالية أنها على وشك طرح إصلاح تلقائي بعد انقطاع الخدمة على مستوى العالم، ما تسبب في تعرّض مطارات لمشكلات تقنية كبرى وأثّر على قطاعات وخدمات عدة.

إصلاح تلقائي

وقالت وزيرة الشؤون الداخلية الأسترالية “كلير أونيل” إن شركة “كراودسترايك” أبلغت الحكومة الفيدرالية أنها قريبة من إصلاح تلقائي من شأنه أن يسمح للأنظمة بالعودة إلى العمل.

ونشرت “أونيل” على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “إكس” بعد ظهر اليوم الأحد، أن “كراودسترايك” أبلغت، خلال اجتماع للحكومات الفيدرالية وحكومات الولايات والقطاع الخاص، أنهم على وشك طرح إصلاح تلقائي للمشكلة.

ووفقًا لصحيفة “ذا جارديان” البريطانية، تم عقد الاجتماع كجزء من آلية التنسيق الوطنية، التي تم إنشاؤها أثناء جائحة كوفيد-19 لجمع الحكومات والوكالات الفيدرالية وحكومات الولايات والأقاليم جنبًا إلى جنب مع القطاع الخاص.

وقالت “أونيل” إن هذا هو الاجتماع الثالث للآلية منذ الانقطاع. وكان هناك قدر هائل من العمل خلال عطلة نهاية الأسبوع للسيطرة على الخلل، ومع ذلك، سيستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود جميع القطاعات المتأثرة إلى العمل بالكامل. وفي بعض الحالات، قد نشهد مشكلات في البداية لمدة أسبوع أو أسبوعين.

من جانبها، قالت شركة “كراودسترايك” اليوم، إنه تم تحديد المشكلة وعزلها، مؤكدة أنه لم يكن هجومًا إلكترونيًا. ونصحت العملاء بالتحقق من بوابة دعم الشركة للحصول على تحديثات البرامج.

وقالت “كراودسترايك”: “نحن نتفهم خطورة هذا الموقف”، وأعربت عن أسفها العميق للإزعاج والاضطراب.

شركات قيد التأثير

وقالت “أونيل” إنه لم يكن هناك أي تأثير على البنية التحتية الحيوية أو الخدمات الحكومية الناجمة عن الانقطاع، إلا أن محال السوبر ماركت لا تزال تعاني، مثل العديد من القطاعات الأخرى، لكنها أكدت عدم وجود نقص في الغذاء ولا حاجة للتخزين.

وأعلنت أكبر منظمة تجارية في أستراليا أنه الأمر قد يستغرق أيامًا قبل أن تعود بعض الشركات إلى التداول.

وصرّح الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة والصناعة الأسترالية، أندرو ماكيلار، بأن الشركات الصغيرة قد تضطر إلى الانتظار حتى غد الاثنين للحصول على دعم تكنولوجيا المعلومات.

وأعرب “ماكيلار” عن صعوبة تحديد مقدار تكلفة انقطاع تكنولوجيا المعلومات للشركات، مضيفًا أنه من غير المرجح أن تمكنها من الحصول على تعويض عن خسائرها، لكن ذلك قد يعتمد على ترتيباتها التعاقدية.

وقال: “كان هناك تأثير واسع النطاق، كلف الكثير من الشركات الوقت والمال ومبيعات ضائعة، ومن الصعب جدًا تحديد رقم بالدولار”، مضيفًا “الخسائر المادية كبيرة، ونأمل أن تتمكن معظم الشركات من تحمل هذا النوع من التأثير”.

شلل 8 ملايين جهاز

ذكرت شركة “مايكروسوفت”، السبت، أن الخلل التقني العالمي أثر على 8.5 مليون جهاز تعمل بنظام ويندوز الذي تنتجه الشركة، وفقًا لـ”رويترز”

وقالت “مايكروسوفت” على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”: “تشير تقديراتنا الحالية إلى أن تحديث “كراودسترايك” أثّر على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام ويندوز أو أقل من 1% من كل الأجهزة التي تعمل بهذا النظام”.

ووقع الانقطاع العالمي بعد ظهر أول أمس الجمعة، بعد أن قامت شركة الأمن السيبراني بتحديث برمجي تسبب في حدوث خلل أدى إلى عطل عالمي…..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *