أظهرت بيانات صادرة عن المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، عبور نحو 57 سفينة تحمل على متنها ما يقدر بنحو 1100 بحار عبر مضيق هرمز منذ 23 يونيو، وذلك ضمن خطة إجلاء أطلقتها الأمم المتحدة هذا الأسبوع.

وتعد هذه الأرقام الأولى التي تصدرها المنظمة البحرية الدولية بشأن هذه المبادرة، التي ستساعد مئات السفن، وعلى متنها نحو 11 ألف بحار، على مغادرة المضيق.

ووفقًا لبيانات المنظمة حتى الآن، فقد عبرت 12 سفينة المضيق صباح اليوم، و32 سفينة أمس، و13 سفينة في 23 يونيو.

وتأتي هذه التطورات بعدما وقعت واشنطن وطهران، في 18 يونيو 2026، مذكرة تفاهم، وشرعتا في 21 من الشهر ذاته في مفاوضات بسويسرا لإبرام اتفاق لإنهاء الحرب التي بدأتها الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران في 28 فبراير 2026.

وردت إيران بهجمات أسفرت عن مقتل أمريكيين وإسرائيليين، كما شنت هجمات على ما قالت إنها قواعد ومصالح أمريكية في دول خليجية، إلا أن بعضها خلّف ضحايا مدنيين وألحق أضرارًا بمنشآت مدنية.

وفي 14 يونيو الجاري، أعلنت إيران والولايات المتحدة التوصل إلى مذكرة تفاهم من 14 بندًا بوساطة باكستانية، تهدف إلى وقف الحرب ومعالجة الخلافات بين الطرفين عبر الحوار والمفاوضات.

ودخلت المذكرة، المعروفة باسم “تفاهم إسلام آباد”، حيز التنفيذ في 18 يونيو، بعد توقيعها إلكترونيًا من الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب.