أظهر استطلاع أجرته “القناة 12” الإسرائيلية، الأحد، تقدم “معسكر الدولة” بقيادة بيني جانتس، سيصبح الحزب الأكبر في الكنيست بـ 32 مقعدًا لو جرت الانتخابات اليوم.

وفي حين فشل حزب “الصهيونية الدينية” برئاسة وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، وحزب “تيكفا حداشا” برئاسة الوزير السابق، جدعون ساعر، في تخطي نسبة الحسم؛ حصل معسكر “الليكود” بقيادة نتنياهو على 47 مقعدًا، مقابل 73 مقعدًا لأحزاب المعارضة الحالية.

وجاءت نتائج الاستطلاع ليحصد “معسكر الدولة” على 32 مقعدًا؛ الليكود 19 مقعدًا؛ “ييش عتيد” 15 مقعدًا؛ “شاس” 11 مقعدًا؛ “يسرائيل بيتينو” 11 مقعدًا؛ “عوتسما يهوديت” 9 مقاعد، “يهدوت هتوراه” 8 مقاعد؛ تحالف الجبهة العربية للتغيير 5 مقاعد؛ القائمة الموحدة 5 مقاعد؛ ميرتس 5 مقاعد.

وفيما يتعلق بالشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، أظهر استطلاع القناة أن جانتس يتفوق على نتنياهو؛ إذ يحصل الأول على دعم 35% من المشاركين، ويحصل الآخر على 29%.

وفي مقارنة مع زعيم المعارضة، يائير لابيد، تفوق نتنياهو الذي حصل على دعم 33% من المشاركين في الاستطلاع، وحصل لابيد على دعم 23%.

خسارة جانتس

وبعد خسارته نحو 10 مقاعد في الاستطلاعات الشهرية التي تجريها صحيفة “معاريف”، أظهر استطلاع جديد استمرار خسارة بيني جانتس، رئيس حزب “معسكر الدولة” مقعدين إضافيين، ليحصد حزبه الآن 30 مقعدًا، في حال إجراء انتخابات على مقاعد الكنيست.

وأظهر الاستطلاع، الذي نشر يوم الأحد، أن حزب “الليكود”، بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يزداد قوة ويمكنه الآن أن يحصد 21 مقعدًا، بينما فاز حزب “يش عتيد” بـ 14 مقعدًا.

وحصدت أحزاب “عوتسما يهوديت/ عظمة يهودية” و”شاس/ الشرقيين المحافظين على التوراة” و”يسرائيل بيتينو/ إسرائيل بيتنا” على عدد مماثل من النواب (10)، وحزب “يهودات هتوراه/ يهودية التوراة” 7 مقاعد، وحزب “راعام/ القائمة العربية الموحدة” وحزب “الجبهة – تعال” اللذان يتنافسان بشكل منفصل حصلا على 5 مقاعد لكل منهما.

أما أحزاب “تيكفا حداشا” و”ميرتس” فيتخبطان في قاع الجدول بأربعة مقاعد فقط….

مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *