ازاى تاخد بصمه صحيحة على أى مستند؟!

#ازاى تتجنب ان يأتى تقرير التزيف والتزوير بنتيجه تعذر نسب البصمه الى صاحبها أو انها مطموسه

كيف تحمى حقوقك المالية من الضياع؟!

كيفية أخذ بصمة بطريقة صحيحة على أى مستند ( عقد ـ إيصال ـ كمبياله ….) بحيث تكون صالحة للمضاهاة و حافظة لحقوق أطراف المستند.
#البصمة الصالحة تكون خطوطها واضحة منفصلة يمكن تمييزها حتى يتمكن الخبير من قراءة العلامات المميزة لها و التى بناءآ عليها يقوم بتحديد رأيه بالإنطباق أو بالإختلاف ولا يشترط أن تكون البصمة كاملة و لكن جزء واضح منها متوافر فيه العلامات يكفى لإبداء الرأى .

▪لذا لأخذ بصمة صالحة يجب مراعاة الآتى :

١- أن يكون تحبير الإصبع خفيف دون حبر زائد لأن الحبر الزائد سوف يملئ الفجوات بين خطوط البصمة و تظهر البصمة على شكل بقعة من الحبر غير واضحة الخطوط .

٢- عند وضع الإصبع على ورقة المستند لأخذ البصمة يكون بدرجة خفيفة ولا نضغط بشدة ، ولا نحرك الإصبع على الورقة باللف أو السحب أو الفرك .

٣- إذا لاحظنا أن البصمة بعد وضعها على المستند ( إيصال ـ عقد … ) بالعين المجردة أن حبرها زائد أو مطموسة فلا مانع من أخذ بصمة أخرى بنفس التحبير الأول بجانب الأولى و ليس فوقها و أؤكد أنها ستكون واضحة و لن يؤثر هذا على صحة المسند .

٤- التأكد تمامآ من أن البصمة المأخوذة فى أى تعامل هى بصمة الإبهام الأيمن حيث أن بصمات العشرة أصابع للشخص الواحد مختلفة عن بعضها ، وفى جميع المصالح الحكومية ( الشهر العقارى ـ البنوك ….. ) يتم التعامل بأخذ بصمة الإبهام الأيمن فقط دون باقى بصمات الأصابع العشرة .

● للأطلاع

• لكلٍ منا بصمة إصبع تُميِّزه عن الآخرين. فالبصمة هي أهم عامل حيوي يُستعمل للتعرف على هوية الشخص وتوثيقها. وهي علامة فريدة لكل واحدٍ منا.

• حتى التوائم المُتطابقة، تبيَّن في النهاية أنهم لا يشتركون في بصمة الإصبع ويُمكن كشف الاختلاف فيها عبر استعمال برامج تطابق حديثة أو مُحقق مُحترف في هذا المجال، على الرغم من أن مصطفى النوبى المحامى النظرة الخاطفة قد تُبيِّن العكس
• هل تتغير بصمة الإصبع مع التقدم بالعمر ؟
يُفيد الخُبراء أن بصمات الأصابع تتشكَّل في الثلاث أشهر الأولى للعمر الجنيني. وتكبر البصمة مع نمو الجسم لكن شكلها لا يتغير. لكن يُمكن أن تتعرض للتشويه بفعل جرح أو كشط أو حرق أو مرض أو أي إصابة أخرى.

• وحيث أن هذه الإصابة تُغيِّر من ملامح البصمة، لكن هذا التغيير مؤقت، ما يعني أن البصمة ستستعيد شكلها الأصلي عند تجدد الجلد مرةً أخرى في غضون شهر تقريبًا.
البعض قد يُدلي برأيٍ مختلف معتقدًا أن البصمة تتغير مع التقدم بالسن ودليله أن بصمة كبار السن غالبًا ما تكون مختلفة أو غير واضحة.

• معظم كبار السن تُصبح بصمتهم غير واضحة ولا يُمكن فحصها أو طباعتها بسهولة، لكن ذلك لا يعني تغيُّر البصمة، إنما بسبب قلة مرونة الجلد مع التقدم بالعمر ما يجعل النتوءات للبصمة أكثر سماكة فتُصبح صعبة الفحص…

مي محمد ✍️✍️✍️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *