تكشف دراسة جديدة عن وجود أول حالة إصابة بدودة العيون الطفيلية “Thelazia callipaeda” في دب أسود من بنسلفانيا، مما يعكس تزايد انتشار هذا الطفيلي في أمريكا الشمالية، إذ اكتشف الباحثون الإصابة في دب تم صيده قانونياً في مقاطعة مونرو، بنسلفانيا، في نوفمبر 2023.

وأثناء تحضير الدب لعملية التحنيط، لاحظ أحدهم وجود عدد من الديدان الطفيلية خلف الجفن الثالث للدب، وبعد فحصها، تم التعرف على 13 دودة من نوع “Thelazia callipaeda” من عين الدب.

تنتقل ديدان “Thelazia” عبر ذباب يشبه الذباب المنزلي، الذي يتغذى على سوائل الجسم، خاصة الدموع، إذ تنتقل اليرقات إلى الذباب، ثم تنتقل إلى مضيف جديد من خلال إفرازات الذباب.

حتى الآن، كانت الديدان الطفيلية مقتصرة على أوروبا وآسيا، لكن منذ عام 2018، تم تسجيل حالات في الولايات المتحدة، خاصة في نيويورك، حيث تم العثور على الطفيلي في الكلاب والقطط. والآن، تشير الاكتشافات الأخيرة إلى أن الطفيلي قد انتقل من الحيوانات الأليفة إلى الحياة البرية، مما يثير القلق بشأن توسع نطاقه في أمريكا الشمالية.

يسلط الباحثون الضوء على أهمية متابعة حالات الإصابة في الحياة البرية، خاصةً وأن الدببة تعتبر مضيفًا واسع الانتشار في القارة. في الوقت نفسه، يظل الطفيلي “Thelazia callipaeda” مصدر قلق لمجموعة متنوعة من الحيوانات والبشر على حد سواء، خاصةً مع تسجيل حالات جديدة في البشر مثل “Thelazia gulosa” مؤخرًا.

ينبغي على الجميع توخي الحذر من الذباب، حيث يمكن أن يكون ناقلاً محتملاً لهذه الطفيليات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *