أفادت رويترز بأن انقطاع خدمة CrowdStrike الذي بدأ في وقت متأخر من الخميس الماضي لا يزال يؤثر بشكل كبير، حيث اضطرت شركة دلتا للطيران لإلغاء 1250 رحلة إضافية يوم أمس، بالإضافة إلى 3500 رحلة تم إلغاؤها سابقاً. وقد ترك هذا العديد من المسافرين عالقين في انتظار رحلات جديدة قد تستغرق أياماً، مما أجبر الكثيرين على إلغاء أو تأجيل خطط سفرهم. ولم تحدد شركة دلتا بعد موعد استئناف عملياتها بشكل طبيعي.

منذ يوم الجمعة، ألغت دلتا حوالي ثلث رحلاتها المقررة، والتي تقدر بنحو 5000 رحلة، وأجلت 1700 رحلة أخرى. وعلق إد باستيان، الرئيس التنفيذي لشركة دلتا، قائلاً: “تأثرت بشكل خاص إحدى الأدوات المتعلقة بتتبع الطاقم، مما جعل من الصعب معالجة التغييرات غير المسبوقة التي نتجت عن إغلاق النظام بشكل فعال”.

تسبب تحديث برنامج CrowdStrike في تأثيره على 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام Windows، مما أدى إلى إدخال العديد منها في حلقة تمهيد لا يمكن استعادتها إلا بواسطة الفنيين المؤهلين. وأوضحت CrowdStrike أن المشكلة كانت ناتجة عن مستشعر معيب مصمم لاكتشاف النشاط الضار والذي تسبب في حدوث خطأ منطقي أدى إلى تعطل نظام التشغيل.

كانت دلتا هي الأكثر تضرراً من جميع شركات الطيران الأمريكية، بينما جاءت شركة يونايتد إيرلاينز في المرتبة الثانية مع إلغاء حوالي 266 رحلة (9%) يوم الأحد. في البداية، أخبرت شركتا United وDelta المسافرين المتضررين بأنهما لن تقومان بتغطية تكاليفهم، باعتبار أن الحادث كان خارج نطاق سيطرتهما. ومع ذلك، تدخل وزير النقل الأمريكي بيت بوتيجيج في وقت لاحق، مشيراً إلى أن الوضع كان من صنعه، وأمر شركات الطيران بتغطية تكاليف الطعام والنقل والسكن لأي تأخير يتجاوز ثلاث ساعات، كما ينص عليه القانون.

أعلنت CrowdStrike اليوم أن عددًا “كبيرًا” من الأجهزة عاد إلى العمل وأن الشركة على وشك طرح حل تلقائي للمشكلة. كما تأثرت خدمات الرعاية الصحية وغيرها من الخدمات العامة بشكل كبير في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بسبب انقطاع الخدمة، حيث حذرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية المرضى من أنه “قد تحدث بعض التأخيرات”…..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *