في العقود الأخيرة، ازداد الاهتمام بالأبحاث والدراسات التي تركز على الطب والجراحة في الحضارة المصرية القديمة. يستخدم الباحثون تقنيات حديثة مثل الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي لفحص المومياوات والهياكل العظمية التي تعود إلى تلك الحقبة، مما يساعد على الكشف عن الإصابات والجروح التي تمت معالجتها باستخدام الأدوات الجراحية المكتشفة.

##### تطبيقات الطب الحديث

توفر الأدوات الجراحية المصرية القديمة والأدلة على الممارسات الطبية رؤى مهمة لتطور الطب عبر العصور. بعض التقنيات والأساليب التي استخدمها المصريون القدماء تم تعديلها وتطويرها لتصبح جزءًا من الطب الحديث. على سبيل المثال، تم العثور على آثار لعمليات إزالة المياه البيضاء من العين، وهي عملية تُجرى اليوم باستخدام تقنيات متقدمة.

#### البرديات الطبية

تلعب البرديات الطبية دورًا حيويًا في فهم الطب والجراحة عند المصريين القدماء. تعتبر بردية إيبرس واحدة من أقدم النصوص الطبية المعروفة، وتحتوي على وصفات طبية لعلاج الأمراض والإصابات. بردية إدوين سميث تعد من أهم النصوص الجراحية، حيث تحتوي على وصف مفصل للإجراءات الجراحية، بما في ذلك كيفية التعامل مع الكسور والجروح.

##### التعليم الطبي

تشير الأدلة إلى أن التعليم الطبي كان منظمًا ومنهجيًا في مصر القديمة. كان الكهنة الأطباء يتعلمون في المعابد التي كانت تعمل كمراكز تعليمية. يُعتقد أن هناك نظامًا تدريبيًا صارمًا حيث يتعلم الطلاب من خلال المراقبة والممارسة تحت إشراف الأطباء المتمرسين.

#### الجانب الديني والروحاني

كان للطب والجراحة في مصر القديمة جانب ديني وروحاني قوي. كان المصريون القدماء يؤمنون أن الأمراض والأوبئة يمكن أن تكون نتيجة لغضب الآلهة أو تأثير الأرواح الشريرة. لذلك، كان الأطباء غالبًا ما يجمعون بين العلاج الطبي والتداوي الروحاني، باستخدام التعويذات والصلوات كجزء من عملية العلاج.

##### التمائم والتعويذات

كان استخدام التمائم والتعويذات شائعًا في العلاج الطبي. كانت تُصنع التمائم من مواد مختلفة مثل الحجر الكريم والعظام، ويُعتقد أنها تمنح الحماية وتساعد في الشفاء. كان الكهنة الأطباء يحملون معهم هذه التمائم ويضعونها بجانب المرضى خلال العلاج.

#### الخلاصة النهائية

إن اكتشاف أدوات الجراحية للمصريين القدماء يسلط الضوء على براعة وابتكار هذه الحضارة العريقة في مجال الطب والجراحة. من خلال الجمع بين الأدوات المتطورة والمعرفة الطبية العميقة، تمكن المصريون القدماء من إجراء عمليات جراحية معقدة وناجحة، مما يعكس مستوى تقدمهم وذكائهم العلمي. تعد هذه الاكتشافات اليوم مصدر إلهام للباحثين والأطباء، وتؤكد على الإرث الطبي الهائل الذي تركه المصريون القدماء للبشرية.

بقلم / رضوي شريف ✏️✏️📚

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *