أظهر تقرير صادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) أن الجوع والمرض يتزايدان في أمريكا اللاتينية بعد عام من الحرارة والجفاف والفيضانات القياسية، حيث أشارت المنظمة إلى أن الفوضى المناخية تهدد إنتاج الغذاء والتجارة.

ووجدت الدراسة أن القارة المحاصرة بين المحيطين الهادئ والمحيط الأطلسي شديدي الحرارة، عانت من عشرات الآلاف من الوفيات المرتبطة بالمناخ في عام 2023، وما لا يقل عن 21 مليار دولار (17 مليار جنيه استرليني) من الأضرار الاقتصادية وأكبر خسارة حرارية في أي منطقة.

وتستمر الفوضى المناخية، الناجمة عن مزيج من ظاهرة الاحتباس الحراري التي يسببها الإنسان وتأثير ظاهرة النينيو الطبيعية، مع الفيضانات المدمرة في مدينة بورتو أليغري بجنوب البرازيل، والتي أودت بحياة ما لا يقل عن 95 شخصًا وغمرت مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية بعد شهر أبريل الأكثر سخونة في العالم في تاريخ البشرية.

وفي حين تم تحطيم الأرقام القياسية للحرارة العالمية لمدة 11 شهرًا على التوالي، مما تسبب في الموت والدمار في أجزاء كثيرة من الكوكب، شهدت أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بعضًا من أسوأ التأثيرات.

وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، في ملخص لحصيلة العام الماضي في هذه المنطقة، إن الكوارث وتغير المناخ، إلى جانب الصدمات الاجتماعية والاقتصادية، هي المحركات الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي الحاد، الذي يؤثر على 13.8 مليون شخص.

ومع ارتفاع درجة حرارة المناخ، تنتشر الأمراض في منطقة أكبر. وأشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 3 ملايين حالة إصابة بحمى الضنك في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023، محطمة الرقم القياسي السنوي السابق للمنطقة. وشهدت أوروجواي أولى حالات الإصابة بمرض شيكونغونيا (فيروس ينتقل عن طريق البعوض)، ووسعت شيلي نطاق التحذيرات بشأن البعوضة الزاعجة المصرية.

وكان هناك في المتوسط ​​36695 حالة وفاة زائدة مرتبطة بالحرارة كل عام في المنطقة خلال العقدين الأولين من هذا القرن. ولم يتم بعد احتساب حصيلة العام الماضي، إلا أنه من المرجح أن تتجاوز المتوسط ​​نظرًا لدرجات الحرارة القياسية وموجات الحر الطويلة في العديد من المناطق.

وسجلت المكسيك رقمًا قياسيًا بلغ 51.4 درجة مئوية في 29 أغسطس، وتعرضت العديد من المناطق لموجة حارة طويلة الأمد. وبحلول نهاية العام، كان 76% من المكسيك يعاني من درجة معينة من الجفاف. وفي أكتوبر، تعرضت أكابولكو لأول إعصار من الدرجة الخامسة على الإطلاق يصل إلى ساحل المحيط الهادئ. تسبب إعصار أوتيس في مقتل ما لا يقل عن 48 شخصًا، وألحق أضرارًا بـ 80٪ من فنادق المدينة وخلف أضرارًا تقدر بـ 12 مليار دولار.

وعانت مناطق أخرى من أمريكا الوسطى والجنوبية من حرارة شديدة على نحو غير عادي وجفاف طويل الأمد. شهدت قناة بنما التابعة للولايات المتحدة هطول أمطار أقل بنسبة 41% عن المعتاد، مما تسبب في صعوبات لواحدة من أهم قنوات التجارة العالمية.

وشهدت البرازيل، أكبر دولة في أمريكا اللاتينية، حرارة شتاء قياسية تجاوزت 41 درجة مئوية وجفافا شديدًا في غابات الأمازون المطيرة، حيث سجل نهر ريو نيجرو أدنى مستوى له منذ أكثر من 120 عامًا من الملاحظات، وماتت دلافين النهر في المياه الساخنة والضحلة والملوثة لبحيرة تيفي التي تصب في نهر الأمازون.

وعانى جنوب البرازيل مرارًا وتكرارًا من الفيضانات القاتلة. إذ توفي ما لا يقل عن 65 شخصًا في ساو باولو في فبراير 2023 بعد هطول أمطار غزيرة وانهيارات أرضية. ولقي 48 شخصًا آخرين حتفهم ونزح 20 ألف شخص في ولاية ريو جراندي دو سول في سبتمبر بعد هطول أمطار بلغ منسوبها 300 ملم خلال 24 ساعة، والآن تغرق نفس الولاية الجنوبية مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *